غزواني:قارتنا تواجه انتشارا للثورات والنزاعات المسلحة

قال الرئيس الموريتاني الرئيس الدوري للاتحاد الافريقي إن القارة الافريقية تواجه انتشارَا واسعا للتوترات، والنزاعات المسلحة، والمجموعات الإرهابية، التي تهدد باستمرار كيانات الدول، بنسفِها الأمنَ والاستقرارَ، وتفكيكِها للأنسجةَ الاجتماعيةَ،

واضاق ولد الغزواني في خطاب القاه اليوم على هامش الدورة ال 37 للاتحاد ان منطقة الساحل إحدى مناطق قارتنا الأكثرِ تعرضا لهذه المخاطر التي علينا أن نعمل معًا، وفي انسجام تام وبتنسيق فعال.


واكد أن ما يخلفه الإرهابُ، والنزاعات الأهلية، والحروب، في قارتنا، من خسائرَ في الأرواح وخراب في البنى التحتية والمنظومات الاقتصادية والاجتماعية، لَيجعلُ من معركة الأمن والسلام أولويةَ الأولويات.


واشار ولد الغزواني أنه لابد من العمل على التأسيس لأمن قاري جماعي، من خلال تطوير الهيكل الإفريقي للأمن والسلام، وآلياتِ الدعم المتعددة التابعة له، مثل نظام الإنذار القاري المبكر، والقوةِ الاحتياطية الإفريقية وغيرها، وتحسينِ مستوى التنسيق والتعاون، داخل المجموعات الاقتصادية الإقليمية وفيما بينها.


وتابع ” لن نتغلب على التحديات الأمنية فُرادَى، ولا بمعزِل عن السعي إلى رفع التحديات التنموية والاجتماعية التي تغذيها. لا بد لنا من بناء استراتيجية قارية شاملة، تراعي الأبعادَ الأمنية، والاقتصادية، والاجتماعية والفكرية.
فإفريقيا التي نريدها، هي تلك التي تتكفل بشأنها، وتعمل على حل نزاعاتها بنفسها، لا تنتظر حلولا جاهزة تأتيها، بل تُنجز هي عبر الحوار، والتنسيق، والإبداع، الحلولَ التي تُناسبُ ما تواجهه من تحديات

رقمك مسؤوليتك

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا