الصفحـة الرئيسية   الأخبار   المقالات   رياضة   مواقع مهمة   التراث   نافذة على التاريخ الموريتاني Français Tawary Mali   من نحـن   اتصل بنا   غزواني الى داكار

 

 

La page précédente

وزير البترول يعلن انطلاق تشغيل المنظومة الكهربائية في الحوض الشرقي و شوملك تصدر بيانا في الموضوع
2021-03-31 17:45:47

JPG - 8 كيلوبايت

أعلن وزير البترول والطاقة والمعادن، السيد عبد السلام ولد محمد صالح، اليوم الأربعاء في مدينة تمبدغه على هامش افتتاح المعرض الوطني للثروة الحيوانية في نسخته الأولى، وبحضور فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، عن انطلاق التشغيل الفعلي للمنظومة الكهربائية في المنطقة الشرقية بما فيها محطة الكهرباء على مستوى مدينة النعمة، وتوسعة الشبكة الكهربائية في تمبدغه.

وقال إن إشراف فخامة رئيس الجمهورية، شخصيا على هذه الانطلاقة يعكس الاهتمام الكبير بالدور الذي تلعبه الطاقة كمحرك أساسي للاقتصاد الوطني وللتنمية الجهوية.

وأشار إلى أن المكونات الرئيسية للمنظومة الكهربائية في الحوض الشرقي تتمثل فيما يلي:

- تشغيل المحطة الكهربائية الهجينة الحرارية الشمسية في مدينة النعمة بطاقة إجمالية تتجاوز 78ر4 ميغاوات أربع منها حرارية و78ر0 شمسية، إضافة إلى محطات التحويل الفرعية.

- شبكات النقل والتوزيع الرابطة بين المدن على النحو التالي: النعمة- تمبدغه 140 كلمترا، النعمه- حقل آبار درويش - انبيكت لحواش 150 كلمترا، النعمه– آمرج- عدل بكرو- حقل آبار بقله 250 كلمترا، حيث تستفيد 36 قرية من التوصيل بشبكة الكهرباء.

وقال إن هذه المنظومة الكهربائية ظلت معطلة نتيجة عراقيل فنية طالت المحطة الكهربائية في النعمة قبل التغلب عليها مؤخرا لتعمل بكامل طاقتها الحرارية والشمسية.

وأوضح أن تشغيل هذه المحطة سيمكن من استفادة 5600 أسرة إضافية في الحوض الشرقي موزعة على المدن والقرى المرتبطة بالشبكة الكهربائية على طول 200 كلم من خطوط الجهد المنخفض بالإضافة للإنارة العمومية، مشيرا إلى أن توسعة الشبكة الكهربائية في تمبدغه ستمكن من كهربة أحياء جديدة من بينها حي أدباي.

وأشار وزير البترول والطاقة والمعادن، إلى أن التكلفة الإجمالية للمشروع بلغت 6ر17 مليار أوقية قديمة بتمويل مشترك بين الدولة الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

وأكد أن الحكومة تعكف حاليا على إعداد وتنفيذ إستراتيجية حول قطاع الطاقة، مبرزا أن هذه الإستراتيجية ترتكز على الاستغلال الأمثل لإمكانات البلاد الهائلة من الغاز والطاقات المتجددة خاصة الهوائية منها والشمسية على المديين المتوسط والبعيد.

الوكالة الموريتانية للأنباء

و قد زار رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني على هامش معرض تمبدغة جناح الشركة الموريتانية للكهرباء و قدم له المدير العتم للشركة الشيخ ولد بده عرضا عن المنطومة الكهربائية المدشن في الحوض الشرقي أعلنت شركة شوملك عن البداية في تشغيل المنطومة الكهربائية في في الحوض الشرقي و هذا نص بيان الشركة :

ترفع الشركة الموريتانية للكهرباء إلى علم زبناءها الكرام في مدن النعمه و تمبدغه و آمرج و عدل بكرو و انبيكت لحواش أنها بدأت تشغيل المنظومة الكهربائية الجديدة في المنطقة الشرقية المربوطة التي ستحل محل الوحدات المعزولةا لقديمة. و قد ينتج عن هذا التحول بعض الاضطرابات المؤقتة في تزويد المدن المعنية بالطاقة الكهربائية جراء التجارب شبه الصناعية التي تدوم أقل من شهر.

و عليه فإن الشركة تقدم اعتذارها عن الانزعاج الذي قد تسببه هذه التجارب التعاقدية المحدودة.

الإدارة العامة

إعداد الدكتور سيدي أحمد ولد الأمير
حواجز على الطرق المحيطة بالاسواق لفرض التقيد بالإجراءات
أغلق أمن الطرق مساء الجمعة محيط أسواق كبرى في العاصمة نواكشوط، ومنع السيارات من دخولها فيما فرض على مرتاديها (...) التفـاصيل

عن ولد محمد الاغظف / حمود ولد النباغ / حقوقي
1 عندما احال الدكتور مولاي ول محمد لغظف للبرلمان اتفاقية بولي هوندون للصيد و التي وافق عليها مجلس الورراء (...) التفـاصيل

وزارة الصحة : لاصحة لوجود فيروس كورونا فى موريتانيا ( بيان )
اعلان للرأى العام صادر عن وزارة الصحة بعد الاشتباه في حالتين كانتا محجوزتين بمركز أمراض القلب شرعت السلطات (...) التفـاصيل

تعيين قائد لجديد لتجمع الحرس الرئاسي
عين الرئيس الموريتاني اليوم الأربعاء العقيد احمد ولد اميلح قائدا لكتيبة الحرس الرئاسي خلفا للعقيد محفوظ ولد (...) التفـاصيل

وصول الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز لمقر حزب الاتحاد من اجل الجمهورية ( صور )
وصل قبل قليل الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز الى مقر حزب الاتحاد من اجل الجمهورية وكان في استقباله عند (...) التفـاصيل

المقــالات