الصفحـة الرئيسية   الأخبار   المقالات   رياضة   مواقع مهمة   التراث   نافذة على التاريخ الموريتاني Français Tawary Mali   من نحـن   اتصل بنا

 

 

La page précédente

نواكشوط:انطلاق أشغال ورشة اقليمية لمكافحة المتاجرة بالممتلكات الثقافية
2018-11-07 00:17:17

أكدت الحكومة الموريتانية انضواءها الكامل في المجهود الدولي الرامي لمحاربة الاتجار بالممتلكات الثقافية. وقال وزير الثقافة الناطق الرسمي باسم الحكومة الأستاذ سيدي محمد ولد محم إن المقاربة الموريتانية في ذلك المجال أضحت مثالا يحتذي في المنطقة.

جاءت تصريحات الوزير خلال افتتاحه لدورة لتكوين المدربين في ميدان محاربة المتاجرة بالممتلكات الثقافية تحتضنها نواكشوط بحضور وزير الداخلية أحمدو ولد عبد الله.

وأكد ولد محم أن استراتيجية موريتانيا في حفظ وتأمين الأفراد والممتلكات والحدود أضحت مثالا في المنطقة لأنها أعطت أكلها في وقت قياسي نظرا لإصرار رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز علي تأمين البلاد والعباد كشرط أساسي لخلق التنمية ولتضافر جهود مختلف قطاعاتنا الأمنية.

وأضاف ان "الممتلكات الثقافية تعتبر إحدى الأوليات في المجال لأنها تمثل هوية الأمة والدليل الملموس علي غني وتنوع موروثنا الثقافي".

وأكد أن قطاعه يولي اهتماما خاصا لإكمال المنظومة القانونية المتعلقة بحماية الممتلكات الثقافية وتعزيز القدرات البشرية في هذا المجال.

وعبر عن التزام موريتانيا بالمشاركة الفعالة في جهود المنظومة الدولية لمكافحة الاتجار بالممتلكات الثقافية؛ وذلك نتيجة لاقتناعها بضرورة تكاتف الجهود الإقليمية والدولية لأنها الوسيلة الأنجع لتحقيق هذا الهدف الكبير والنبيل.

الدورة تنظم بالتعاون ما بين موريتانيا والمملكة الإسبانية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونسكو.

السفير الاسباني خيسوس انياسيو سانتوس آكوادو أكد دعم حكومة بلاده للمبادرات الموريتانية في اطار محاربة تهريب والاتجار بالممتلكات الثقافية .

وأشار إلى ان اسبانيا تجدد التزامها بالعمل على صيانة الموروث الثقافي الموريتاني وتضع تجربتها في هذا الاطار تحت تصرف الحكومة الموريتانية .

وأشاد كريم هند يلي ممثل اليونسكو بالجهود التي بذلتها موريتانيا في تنظيم واحتضان أشغال هذه الورشة التي ستساهم في تكوين أشخاص في مجالات مختلفة أمنية ومدنية لحماية الممتلكات الثقافية.

إعداد الدكتور سيدي أحمد ولد الأمير
من تاريخ الخيل في موريتانيا
كانت عتاق الخيل في موريتانيا مصدرا للفخر ورمزا للقوة وتجسيدا للسلطة، كانت تعدو في سهول الحوض وتيرس ضَبحا، (...) التفـاصيل

سيدي عبد الله بن انبوجه التيشيتي.. إضافة وتصحيح/سيدي أحمد ولد الأمير باحث موريتاني مقيم في قطر
في مقالتي السابقة تحدثت عن مكتبة الحاج عمر الفريدة أو المكتبة العمرية التي آلت بها المقادير إلى أن أصبحت منذ (...) التفـاصيل

كتاب "امروگْ الحرف".. أول تأليف باللهجة الحسانية/سيدي أحمد ولد الأمير، باحث موريتاني مقيم بقطر
مصدر كتاب "امروگْ الحرف" هي النصوص التي تركها الخلاسي السنغالي القس: دافيد بوالا، والموجود أغلبها بأرشيف (...) التفـاصيل

التسلح في موريتانيا في القرن 19.. مكاسب التجارة ومخاوف السياسة
اطلعت على الكثير من المراسلات التي تمت بين الفرنسيين وبين بعض الأمراء الموريتانيين أو الزعماء، وبين يدي عشرات (...) التفـاصيل

العريف مارت وقرابة ثماني سنوات في محصر الترارزة
قصة العريف في مشاة البحرية الفرنسية "أرنيست مارت" (Caporal d’Infanterie de Marine) في محصر الترارزة، وكيف (...) التفـاصيل

المقــالات