الصفحـة الرئيسية   الأخبار   المقالات   رياضة   مواقع مهمة   التراث   نافذة على التاريخ الموريتاني Français Tawary Mali   من نحـن   اتصل بنا

 

 

La page précédente

ولد منصور: يكتب عن الاسترقاق في المجتمع الموريتاني
2018-02-05 18:59:00

JPG - 105.1 كيلوبايت

يعود الحديث عن الموضوع الحقوقي و الاجتماعي و يعود البعض إلى حديث الإنكار لما هو واقع و التقليل من معاناة ضحايا الاسترقاق و مخلفاته و يعود معه حديث المبالغة و شيئ من الإثارة و ربما الاستفزاز و هي مناسبة لبسط رأي في هذا الموضوع :

1 - ليس من الوارد إنكار حقائق التاريخ و مشاهدات الواقع فقد مورس الاسترقاق في المجتمع الموريتاني بكل مكوناته و اشتهرت في هذا السياق مظاهر بشعة من إهانة النفس البشرية و ازدراء الكرامة الانسانية و لا يزال هذا الاسترقاق موجودا ، صحيح تراجع كثيرا و قلت حالاته خصوصا في المدن الكبيرة و لكن إنكاره بالمطلق مكابرة في شأن تشهد عليه الحالات المسجلة في المحاكم و المعروضة أمام الجهات المعنية فضلا عن توثيقها في التقارير المهتمة حقوقية كانت أو إعلامية ، أما مخلفاته و آثاره فأوسع و أشمل من أن تخفى على أحد .

2 - يعاني هذا الموضوع من تسييس مبالغ فيه خصوصا من طرف السلطة التي درجت على خطاب الإنكار للظاهرة رغم دسترة الحديث عنها و سن القوانين لمحاربتها و إقامة المحاكم للبت فيها ، و هو إنكار صاحب معظم فترات الدولة ، و التسييس ليس عيبا و لكن المبالغة فيه على نحو يعلي من شان الكسب لا الحل هو العيب ، لقد اعتبرت في مقال سابق أن الحل يكمن في التحرير ، تحرير الدين و خطاب مختصيه و دعاته من الطرح الاسترقاقي و تسويغه بالشرع ، تحرير سلوك السلطة و مؤسساتها من الإنكار و المكابرة و الاستغلال ، تحرير خطاب التحرير من المبالغة و الإثارة و إشارات الانتقام و الصراع ،تحرير خطاب بعض النخب من ربط التحرير و المواطنة بالفتنة و الفرقة .

3 - مع المكاسب التي تحققت و منها الدسترة و سن القوانين المجرمة و الجهود الرسمية و الشعبية و السياسية التي عالجت بعض الآثار و المخلفات و منها حصول حالة إجماع على محاربة الظاهرة و مخلفاتها مهما تحفظ البعض أو قيد أو لم يصل الفعل بالقول فإن هذا الموضوع يحتاج علاجا جديا يبدأ بالاعتراف و الشمول في العلاج و قدرا كبيرا من التمييز الايجابي .

4 - الدعوة للوحدة و نبذ الشقاق واردة و في محلها و الحرص على السلم الاجتماعي مبرر و مطلوب و لكن وحدة في غياب العدل و الانصاف مؤقتة و بلا مستقبل و سلما اجتماعيا قائما على ميزان القوة و الغلبة عابر بلا حماية مستدامة ، نحفظ الوحدة بالعدل و المساواة و نصون السلم الاجتماعي بالأخوة و المواطنة الحقة و لعمري فإن الاسلام بقراءته الصحيحة القائمة على العدل و القسط و التحرر و المتخلصة من الأسر للتاريخ و الفهم التقليدي المتجاوز يوفر ذلك و يعززه و يحميه .

من صفحة محمد جميل منصور على الفيس بوك

إعداد الدكتور سيدي أحمد ولد الأمير
من تاريخ الخيل في موريتانيا
كانت عتاق الخيل في موريتانيا مصدرا للفخر ورمزا للقوة وتجسيدا للسلطة، كانت تعدو في سهول الحوض وتيرس ضَبحا، (...) التفـاصيل

سيدي عبد الله بن انبوجه التيشيتي.. إضافة وتصحيح/سيدي أحمد ولد الأمير باحث موريتاني مقيم في قطر
في مقالتي السابقة تحدثت عن مكتبة الحاج عمر الفريدة أو المكتبة العمرية التي آلت بها المقادير إلى أن أصبحت منذ (...) التفـاصيل

كتاب "امروگْ الحرف".. أول تأليف باللهجة الحسانية/سيدي أحمد ولد الأمير، باحث موريتاني مقيم بقطر
مصدر كتاب "امروگْ الحرف" هي النصوص التي تركها الخلاسي السنغالي القس: دافيد بوالا، والموجود أغلبها بأرشيف (...) التفـاصيل

التسلح في موريتانيا في القرن 19.. مكاسب التجارة ومخاوف السياسة
اطلعت على الكثير من المراسلات التي تمت بين الفرنسيين وبين بعض الأمراء الموريتانيين أو الزعماء، وبين يدي عشرات (...) التفـاصيل

العريف مارت وقرابة ثماني سنوات في محصر الترارزة
قصة العريف في مشاة البحرية الفرنسية "أرنيست مارت" (Caporal d’Infanterie de Marine) في محصر الترارزة، وكيف (...) التفـاصيل

المقــالات