الصفحـة الرئيسية   الأخبار   المقالات   رياضة   مواقع مهمة   التراث   نافذة على التاريخ الموريتاني Français Tawary Mali   من نحـن   اتصل بنا

 

 

La page précédente

الحسن ولد الحسن و البعد عن الأضواء(تدوينة )
2018-01-02 23:24:00

JPG - 48 كيلوبايت
59BF3E72-295B-467F-A62A-D502234974A6

" الحسن ول الحسن " وما أدريك من هو ؟ إنه نجل العلامة محمد عبد الله ول الحسن ، لن ألقبه بالجندي المجهول ، فهو شخصية لا تجهل وجهل الأعيان من المجرحات، لكنه من أبرز من عملوا بعيدا عن الأضواء من أجل إنجاح مهرجان المذرذرة الثقافي في نسخته الأولي. لم يعتل المنصة ولم يلق نصا شعريا فصيحا ولا شعبيا وهو الاديب الأريب الخبير بالأدب فصيحه وشعبيه ، هو الراوية لأمهات لبتيت ، بل أمهات كافة لبتوته وكل ما قيل في هذه البلاد في فن " اتهيدين" والخبير بفن أزوان وشتى فنون الفتوة .

ستتعجب كل العجب عندما تسافر مع الحسن في ربوع هذا الوطن الواسع المترامي، فسواء مررتما بالبراكنه أو تيرس او لعصابه أو الترارزة أو تجكجة أو الحوضين أو أي ربع آخر ، سيحدثك الاستاذ الحسن كلما مررتما بكدية أو تل أو سهل أو واد عن حادثة تاريخية حدثت هنا أو أخري حدثت هناك ويروي لك أدق التفاصيل ويطربك بما قيل فيها من لغن أو من أشعار ويمتعك بسرد تاريخي شيق دقيق وأمين.

يمتلك خبرة واسعة في إدارة البرامج والمهرجانات الثقافية ، ولا غرو إن نجح نشاط ثقافي كان الحسن من بين المشرفين عليه ، فليست هذه كما يقول المثل " سفتو الاوله" . بل لديه تجربة واسعة محلية ودولية في المجالات الثقافية ويتقن عدة لغات أممية. عدة شخصيات وجنود كانوا وراء فكرة وإعداد وإنجاح مهرجان العلك، أخترت في هذه العجالة أن أنبهكم فقط إلي أحد أهمها، عمل بعيدا عن الأضواء وكثيرون خاصة من صغار السن لا يعرفونه وقد كان له دور بارز في هذه التظاهرة الثقافية، وقد حرص كثيرا علي أن تجمع الجميع بكافة الأطياف وكافة التوجهات ، وكان خلال كل الاجتماعات التحضيرية يرفض بأسلوبه اللبق كل موضوع من شأنه أن يفسد وحدة الجميع أو إثارة الحساسيات أو النعرات ، كان يناقش ويقترح ويقبل الرأي الآخر وكل ذلك يتم بابتسامة لا تفارق محياه مرحبا بالجميع ساعيا إلي مصلحة الجميع. أطال الله عمر الاستاذ الحسن وله كل الشكر . بأبه اقتدى عدي في الكرم :: ومن يشابه أبه فما ظلم

يقول المختار ولد عابدين ول هدار رحمه الله: شَكَّارْ ابشكرُ شاكر حد :: يختير إلى كَثَّرْ من رَدْ خصالُ واطنَبْ فالمقصد :: ما يُكَذَّبْ عن ش كالُ من شكرُ وامثالُ تشهد :: زاد اعلَ كثرت خصالُ ذاك الا يشْكرْ محمد :: عبد الله، شكرُ نالُ بالخصال الِّ ما تنعَد :: ول الحسن كامْ افعالُ واقوالُ زينين من إكد :: ينطق فافعالُ وأقوالُ؟ ومن إكد إلى زازْ الحَد :: فالناس إعدَّل تعدالُ عن تشمشَه ذاك الِّ سَدْ :: ما سَدُّ حد من أمثالُ وأهلُ من تشمشه لَجْبالْ :: شالُ ذاك الْشالُ، مالُ لَعْد وهو كيفتهم شالْ :: من أهلُ ذاك الِّ شالُ لحك لي للِّ حد اعليه :: احكَ ش ينْزلْ عنُّ بيه كاع الِّ منْسبْلات أيْدِيه :: ماهُ عِكْلي ماهُ فالُ عنِّي ذاك أراني كاشيه :: بيه وعنْ فيه الصَّحَّالُ وعن شاطنِّي ماصبت انجيه :: شطنتْ ذَ الْهَوْنْ من اعيالُ وإمَشِّي لي بَاشْطاري فيه :: وأشحال الخيمَه وأشحالُ؟

ولي عودة إن شاء الله إلي وقفة أخري مع المهرجان الثقافي وكنت تطرقت في التدوينة السابقة إلي أحد المشاركين وفي هذه حدثتكم عن أحد المشرفين.

المصدر: صفحة س ص علي الفيس بوك

إعداد الدكتور سيدي أحمد ولد الأمير
من تاريخ الخيل في موريتانيا
كانت عتاق الخيل في موريتانيا مصدرا للفخر ورمزا للقوة وتجسيدا للسلطة، كانت تعدو في سهول الحوض وتيرس ضَبحا، (...) التفـاصيل

سيدي عبد الله بن انبوجه التيشيتي.. إضافة وتصحيح/سيدي أحمد ولد الأمير باحث موريتاني مقيم في قطر
في مقالتي السابقة تحدثت عن مكتبة الحاج عمر الفريدة أو المكتبة العمرية التي آلت بها المقادير إلى أن أصبحت منذ (...) التفـاصيل

كتاب "امروگْ الحرف".. أول تأليف باللهجة الحسانية/سيدي أحمد ولد الأمير، باحث موريتاني مقيم بقطر
مصدر كتاب "امروگْ الحرف" هي النصوص التي تركها الخلاسي السنغالي القس: دافيد بوالا، والموجود أغلبها بأرشيف (...) التفـاصيل

التسلح في موريتانيا في القرن 19.. مكاسب التجارة ومخاوف السياسة
اطلعت على الكثير من المراسلات التي تمت بين الفرنسيين وبين بعض الأمراء الموريتانيين أو الزعماء، وبين يدي عشرات (...) التفـاصيل

العريف مارت وقرابة ثماني سنوات في محصر الترارزة
قصة العريف في مشاة البحرية الفرنسية "أرنيست مارت" (Caporal d’Infanterie de Marine) في محصر الترارزة، وكيف (...) التفـاصيل

المقــالات