الصفحـة الرئيسية   الأخبار   المقالات   رياضة   مواقع مهمة   التراث   نافذة على التاريخ الموريتاني Français Tawary Mali   من نحـن   اتصل بنا

 

 

La page précédente

الشيخ علي الرضى يفند شائعة عودته لصعيد مصر
2017-12-05 08:21:00

JPG - 18.8 كيلوبايت

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على أشرف المرسلين

وبعد فإني أريد أن أحيط علمكم الكريم أن الشيخ عليا الرضى بن محمد ناجِ الصعيدي أصلا لا يريد العودة إلى صعيد مصر ولم يبحث عن العودة إلى صعيد مصر بشكل رسمي ولا بشكل غير رسمي، وهو يرضى موريتانيا وطنا له كما رضيها أسلافه من عهد مجيء جده سيدي محمد الشريف الصعيدي من مصر، فأرض موريتانيا وطنهم الكريم ولا يريدون السفر عنها.

وكان الشيخ علي الرضى حفظه الله ورعاه قد أرسل منذ سنتين تقريبا إلى مصر جماعة تبحث في تحقيق نسب جدهم سيدي محمد الشريف الصعيدي، وكانت إقامتهم فيها إقامة قصيرة.

والجماعة التي أرسل الشيخ علي الرضى إلى مصر للتحقيق في نسب آل سيدي محمد الشريف الصعيدي تتكون من الأساتذة الكرام:

ــــ الشريف سيدي عبد القادر بن محمد ابن بدي الذي يرجع نسبه إلى سيِّدي محمد الشريف الصعيدي. ــــ الدكتور محمد سالم بن محمد الامين ابن امحمد بن الطلبه الموسوي اليعقوبي.

ــــ الصحفي الأديب الأستاذ المختار ولد الشبيه ولد ابوه الموسوي اليعقوبي مراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، وهو الذي مهد للبحث وقام بجهود مهمة في هذا المجال جزاه الله خيرا.

وكانت رحلة الجماعة التي أرسل الشيخ علي الرضى إلى مصر للبحث في نسب جده سيدي محمد الشريف الصعيدي رحلة واحدة فقط، ولم يلتقوا بمشائخ ولا بمسؤولين رسميين مصريين، وإنما كان الهدف من تلك الرحلة التأكد من صحة نسب سيدي محمد الشريف الصعيدي لا غيرذلك.

وبعد عودة الجماعة المذكورة من مصر وصلتهم وثيقة مرسلة من نقابة الأشراف هناك تثبت أن سيدي محمد الشريف الصعيدي ــ جد الشيخ علي الرضى ــ حسيني النسب، ينتهي نسبه إلى الحسين بن علي رضي الله عنهما.

وحقيقة الأنساب والمقصد من معرفتها هو ما في الآية الكريمة: يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ.

وقبائل هذا البلد تنتمي في أصولها إلى بلدان أخرى كما هو معروف، وكمثال على ذلك فإنني شخصيا أنتمي إلى مجموعة تشمش الذين قدم السابقون منهم إلى موريتانيا من تارودانت في المغرب، كغيرهم من قبائل هذه الأرض الطيبة الذين قدموا من بلدان مختلفة في فترات مختلفة. وأنا لا أنوي العودة منه إلى وطني الأصلي مثلي في ذلك مثل غيري من قاطني هذا البلد الكريم.

ثم إن الرجوع إلى الأوطان الأصلية تمنعه قوانين البلدان ومواثيقها.

وليس هذا الموقع المحترم ــ موقع الغد ــ بدعا في نشر هذه الشائعة المزعومة التي تقول إن الشيخ عليا الرضى يريد العودة إلى صعيد مصر، فقد نشرت قبله مرارا.

وخلاصة الأمر أن حال الشيخ علي الرضى بن محمد ناج كحال الناس هنا فهم لا يبغون بوطنهم ــ موريتانيا ــ بديلا. لذلك فإنني ــ ومع كامل الاحترام ــ لهذا الموقع ولغيره أنفي نفيا باتا هذا الخبر، فالأمر في الحقيقة غير صحيح.

كتبه أحمد الامانه المستشار الإعلامي للشيخ علي الرضى بن محمد ناج رئيس المنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، بأمر من شيخه الشيخ علي الرضى حفظه الله ورعاه.

إعداد الدكتور سيدي أحمد ولد الأمير
من تاريخ الخيل في موريتانيا
كانت عتاق الخيل في موريتانيا مصدرا للفخر ورمزا للقوة وتجسيدا للسلطة، كانت تعدو في سهول الحوض وتيرس ضَبحا، (...) التفـاصيل

سيدي عبد الله بن انبوجه التيشيتي.. إضافة وتصحيح/سيدي أحمد ولد الأمير باحث موريتاني مقيم في قطر
في مقالتي السابقة تحدثت عن مكتبة الحاج عمر الفريدة أو المكتبة العمرية التي آلت بها المقادير إلى أن أصبحت منذ (...) التفـاصيل

كتاب "امروگْ الحرف".. أول تأليف باللهجة الحسانية/سيدي أحمد ولد الأمير، باحث موريتاني مقيم بقطر
مصدر كتاب "امروگْ الحرف" هي النصوص التي تركها الخلاسي السنغالي القس: دافيد بوالا، والموجود أغلبها بأرشيف (...) التفـاصيل

التسلح في موريتانيا في القرن 19.. مكاسب التجارة ومخاوف السياسة
اطلعت على الكثير من المراسلات التي تمت بين الفرنسيين وبين بعض الأمراء الموريتانيين أو الزعماء، وبين يدي عشرات (...) التفـاصيل

العريف مارت وقرابة ثماني سنوات في محصر الترارزة
قصة العريف في مشاة البحرية الفرنسية "أرنيست مارت" (Caporal d’Infanterie de Marine) في محصر الترارزة، وكيف (...) التفـاصيل

المقــالات