الصفحـة الرئيسية   الأخبار   المقالات   رياضة   مواقع مهمة   التراث   نافذة على التاريخ الموريتاني Français Tawary Mali   من نحـن   اتصل بنا

 

 

La page précédente

رسالة من المدير العام السابق للشركة الوطنية للماء (SNDE)
2017-10-12 21:57:00

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على نبيه الكريم

إخواني الأعزاء، أخواتي

العزيزات، أيها الأطر والعمال،​

بمناسبة انتهاء مهمتي في الشركة الوطنية للماء لا يفوتني أن أُسدي إليكم كامل تشكراتي وعرفاني بالجميل لما بذلتموه معي من جهد لإنجاح هذه المهمة في إطار جو من العمل المهني المسؤول.

إخواني الأعزاء، أخواتي العزيزات، أيها الأطر والعمال،​

لقد أتاحت لي هذه الشهور العشر التي قضيتها معكم التعرف على كوكبة من الأطر والعمال، أكفاء ومهنيين، يـؤدون عملهم بإخلاص ومسؤولية. فخلال هذه الفترة أنجزنا، بصفتنا فريق عمل مشترك، ما يلي:

1) تحسين مناخ وظروف العمل في الشركة بالتعاطي الإيجابي مع طلبات العمال وتحقيق أكثرها وانهاء ازدواجية الوظائف (عدد العمال الدائمين انتقل من 822 عاملا سنة 2016 الى 785 حاليا).

2) تحسين العلاقة مع الزبناء بتقريب الخدمات منهم والتواصل معهم.

3) استحداث قطاع خاص بالتحصيل المتعلق بالفواتير المتأخرة التسديد بغية زيادة المداخيل ومكافحة اختلاس الماء وتحسين المردودية التجارية للشركة.

4) تحسين توزيع الماء في العاصمة انواكشوط وتقوية ضخه وتوصيله إلى كافة أحياء المدينة.

5) استبدال شبكة التوزيع القديمة بالشبكة الجديدة في جل مناطق انواكشوط الأمر الذي سيقضي على تسربات الماء وسيحسن من المردودية التجارية للشركة وسيساهم في معضلة الصرف الصحي بإنهاء هذه التسربات في المدينة.

6) البدء في تزويد منطقتي توجونين وعرفات بالماء الصالح للشرب عن طريق آفطوط الساحيلي بدلا من إديني الذي أصبح احتياطيا في حالة، لا قدر الله، تعطل آفطوط الساحيلي لسبب أو لآخر.

7) تركيب 44 عدادا كبيرا في شبكة انواكشوط للتحكم في كميات الماء المضخة ومعرفة اتجاهاتها بغية التغلب على معضلتي التسربات و اختلاس الماء.

8) اقتناء خمسة صهاريج، على الموارد الذاتية للشركة بأكثر من 130 مليون أوقية، لدعم التوزيع في العاصمة وفي الداخل.

9) وضع اللمسات الأخيرة لاقتناء وتشغيل نظام معلوماتي جديد وحديث.

10) تذليل كل الصعوبات لوضع خط ضخ ثالث لآفطوط الساحيلي تأمينا لتزويد العاصمة بالماء والقيام بكل الإصلاحات اللازمة لخطي الضخ الأول والثاني العاملين حاليا.

11) تأمين تزويد مدينة انواذيبو بالماء بعد اجراء الإصلاحات الضرورية على أنبوب بولنوار–انواذيبو وتجديد منشآت الضخ في بولنوار.

12) البدء في إنجاز مصنع تحلية للماء في انواذيبو سيعته 15000 مترا مكعبا في اليوم وستنتهي الأشغال، إنشاء الله تعالى، في الثلث الأول منه أي 5000 مترا مكعبا في اليوم في بداية شهر نوفمبر القادم.

13) مواصلة العمل في مشروع أظهر بحيث أن كل الأعمال ستنتهي، إن شاء الله تعالى، في شهر دجمبر القادم بالنسبة لمدينة النعمة وفي شهر يناير 2018 بالنسبة لآمرج وفي شهر فبراير 2018 بالنسبة لتمبدغه وتذليل كل الصعوبات أمام نهاية الأعمال بالنسبة لمدينة عدل بكرو حيث وضعت كل الأنابيب وكل الشبكات شبه جاهزة.

أما السيولة لدى الهيآت المصرفية فتساوي 948113346 أوقية.

إخواني، أخواتي، أيها الأطر والعمال،

هذا كله ما كان ليحصل لولا الأهمية القصوى التي يمنحها السيد رئيس الجُمْهورية محمد ولد عبد العزيز للشركة الوطنية للماء وتعليماته التي أرجو أن نكون قد وُفقنا إن شاء الله تعالى في تنفيذها.

واليوم وأنا أغادركم، أرجو للشركة الوطنية للماء مزيدا من التقدم وأتمنى لكم التوفيق والنجاح والتمس منكم العذر لما كان مني من نقص أو تقصير.

وفي الأخير، أتمنى للإدارة العامة الجديدة للشركة التوفيق والنجاح في مهمتها الجسيمة والنبيلة.

والله ولي التوفيق.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محمد عالي ولد سيدي محمد

انواكشوط، بتاريخ 12 اكتوبر 2017.

إعداد الدكتور سيدي أحمد ولد الأمير
من تاريخ الخيل في موريتانيا
كانت عتاق الخيل في موريتانيا مصدرا للفخر ورمزا للقوة وتجسيدا للسلطة، كانت تعدو في سهول الحوض وتيرس ضَبحا، (...) التفـاصيل

سيدي عبد الله بن انبوجه التيشيتي.. إضافة وتصحيح/سيدي أحمد ولد الأمير باحث موريتاني مقيم في قطر
في مقالتي السابقة تحدثت عن مكتبة الحاج عمر الفريدة أو المكتبة العمرية التي آلت بها المقادير إلى أن أصبحت منذ (...) التفـاصيل

كتاب "امروگْ الحرف".. أول تأليف باللهجة الحسانية/سيدي أحمد ولد الأمير، باحث موريتاني مقيم بقطر
مصدر كتاب "امروگْ الحرف" هي النصوص التي تركها الخلاسي السنغالي القس: دافيد بوالا، والموجود أغلبها بأرشيف (...) التفـاصيل

التسلح في موريتانيا في القرن 19.. مكاسب التجارة ومخاوف السياسة
اطلعت على الكثير من المراسلات التي تمت بين الفرنسيين وبين بعض الأمراء الموريتانيين أو الزعماء، وبين يدي عشرات (...) التفـاصيل

العريف مارت وقرابة ثماني سنوات في محصر الترارزة
قصة العريف في مشاة البحرية الفرنسية "أرنيست مارت" (Caporal d’Infanterie de Marine) في محصر الترارزة، وكيف (...) التفـاصيل

المقــالات