الصفحـة الرئيسية   الأخبار   المقالات   رياضة   مواقع مهمة   التراث   نافذة على التاريخ الموريتاني Français Tawary Mali   من نحـن   اتصل بنا

 

 

La page précédente

اعتراض على فتوى / جبريل جالو(رأي حر)
2013-01-17 08:49:00

JPG - 58.3 كيلوبايت

أصدرت اليوم في موريتانيا فتوى تحرم المشاركة في العمل العسكري ضد قوات القاعدة في جمهورية مالي عقب بدء التدخل الفرنسي الإفريقي المساند للقوات المالية لتحرير أراضيها المسلوبة في الشمال.وتدعو هذه الفتوى إلى الوقوف بوجه التدخل لإنقاذ جمهورية مالي.

هنا يحاول سدنة "الإفتاء" أن يصوروا المشهد في مالي على أنه صراع "ديني" بين أمة الإسلام والصليبية...لقد هدرت هذه الفتوى دماء المسلمين في مالي وكان أصحابها قد جنحوا للصمت حين استباحت قوات "القاعدة" أراضي هذه الدولة المسلمة والجارة.

فمن المثير للاستغراب أن "العلماء في موريتانيا يلوذون بالصمت وقت الكلام ويختارون لأنفسهم مواقيت التزلف للنطق باسم الله و الدين والشريعة .

هذه الجماعة من الناس التي لا تراعي الله ولا القيم و لا الأخلاق ولا الضمير؛ حين تسكت عن غزو دولة مسلمة من طرف مجندي تنظيم "القاعدة".... لاشك أن صمتهم أيضا كان فتوى "بفتح" دولة مالي التي دخل إليها الإسلام قبل ألف 1000 عام.

إنهم يعتبرون استباحة القاعدة لدولة مسلمة "جهادا" وتقربا إلى الله !!! كما يعتبرون التدخل الفرنسي الإفريقي لنصرة مالي واستعادة حوزتها الترابية عملا صليبيا !!!

هؤلاء يدعون أبناء البؤس إلى الموت... ولا أحد منهم يحدث نفسه بالقتال أو يخرج له. ولقد صدق من قال:إنهم يغررون بشبابنا و يدفعون بهم إلى الموت دون رحمة.

لقد ابتلع مصدرو هذه الفتوى ألسنتهم وأهملوا كلمة لله حين أعدم الدكتاتور معاوية ولد سيد أحمد ولد الطايع مئات الزنوج في المؤسسة العسكرية بـ"إنال ،والعزلات، وسوريمالى، وتيكنت، وأجريدة..... في تسعينيات القرن المنصرم؛كما نسوا دينهم وتناسوا ربهم حين رحل ولد الطايع قرى "الفلان" الموريتانيين وانتزع ممتلكاتهم وانتهك أعراضهم وحرماتهم؛وهم قوم مسلمون ومسالمون.

هؤلاء العلماء لا يجرؤون على قول كلمة يراعون فيها الله والذمة والآخرة والأخلاق حين تسير المنظمات الحقوقية القوافل لإحياء ذكرى "إنال" في 28 من نوفمير.. وهم يعرفون أن ولد الطايع أعدم ليلتها 28 عسكريا شنقا ؛دون وجه حق ودن أية محاكمة، إن عيون "ورثة الأنبياء" في أرض المنارة والرباط لا ترى هؤلاء الأيتام...وقلوبهم لا ترحم هذه الأرامل ولا تسمع آذانهم عذاباتهن ،إنهم لا يعترفون بكلام الله إلا حين يريدون وهم أيضا يتكلمون باسم الدين حينما يشاؤون.

في ملف وطني إنساني هو "الرق" تمسك آلة الفتوى عند هؤلاء العلماء –أيضا- عن الانتصار لضحايا العبودية والقهر.

فحين تنجي المنظمات الحقوقية أطفالا من براثن الرق كحالة الأخوين سعيد ويرك فإن الفتوى تنتحر انتحارا، و لا نجد لعلمائنا قولا ولا ذكرا.

وحين تنجو منت أساتيم وبناتها من العبودية ... لا تعلو كلمة الله شفاه هؤلاء "العلماء" إنهم ينتصرون لأهوائهم ويتقولون على الله آراءهم وفقا لأهوائهم.

هؤلاء "العلماء" يخالفون شرع الله والحق و العقل و المنطق السليم، إنهم يدعمون "القاعدة" ضد بلد "مسلم" وجار هو جمهورية مالي؛ حين يعتبرون تدخل فرنسا والدول الإفريقية لوضع حد لتقدم القاعدة إلى الجنوب المالي عمليا صليبيا.

قناعتي بكل وضوح أن فرنسا أقرب إلى الله من "القاعدة" و علماء فتوى "المزاح" أبعد من الله من فرنسا وغيرها بآلاف الأميال من الرحمة.

أعتقد أيضا أن هذه الفتوى شيطانية باطلة وليست ربانية ولا عقلانية ولا منصفة.. وأؤمن إيمانا راسخا أن الله والشريعة والعدل في براءة منها.

إننا كبشر شركاء في العالم وفي الإنسانية ينصر بعضنا بعضا حين نعجز عن ذلك كمسلمين إخوة في الله وفي الدين...انتصرت فرنسا للشعب لليبي ضد الطاغية معمر القذافي وهي تنتصر اليوم للشعب المالي ضد تنظيم "القاعدة"... و حسنا تفعل فرنسا مع أن كل هذا الإحسان لا "يجب" جرائم الاستعمار ضد شعوبنا وأرضنا.

وفي الأخير ؛"نعم" صريحة وجهورة لحقوق "الأزواديين" في التنمية والعدالة والمواطنة الكاملة وفك العزلة بل والاستقلال عن مالي في حق تقرير المصير. و"لا" صريحة وجهورة للقاعدة و للعلماء الذين يفتون لها.

إعداد الدكتور سيدي أحمد ولد الأمير
من تاريخ الخيل في موريتانيا
كانت عتاق الخيل في موريتانيا مصدرا للفخر ورمزا للقوة وتجسيدا للسلطة، كانت تعدو في سهول الحوض وتيرس ضَبحا، (...) التفـاصيل

سيدي عبد الله بن انبوجه التيشيتي.. إضافة وتصحيح/سيدي أحمد ولد الأمير باحث موريتاني مقيم في قطر
في مقالتي السابقة تحدثت عن مكتبة الحاج عمر الفريدة أو المكتبة العمرية التي آلت بها المقادير إلى أن أصبحت منذ (...) التفـاصيل

كتاب "امروگْ الحرف".. أول تأليف باللهجة الحسانية/سيدي أحمد ولد الأمير، باحث موريتاني مقيم بقطر
مصدر كتاب "امروگْ الحرف" هي النصوص التي تركها الخلاسي السنغالي القس: دافيد بوالا، والموجود أغلبها بأرشيف (...) التفـاصيل

التسلح في موريتانيا في القرن 19.. مكاسب التجارة ومخاوف السياسة
اطلعت على الكثير من المراسلات التي تمت بين الفرنسيين وبين بعض الأمراء الموريتانيين أو الزعماء، وبين يدي عشرات (...) التفـاصيل

العريف مارت وقرابة ثماني سنوات في محصر الترارزة
قصة العريف في مشاة البحرية الفرنسية "أرنيست مارت" (Caporal d’Infanterie de Marine) في محصر الترارزة، وكيف (...) التفـاصيل

المقــالات